منتدى اى هيرب بالعربي
اهلا بكم فى منتدى اى هيرب بالعربي
يشرفنا انضمامكم الينا
حسابنا على انستاجرام
Iherb_free_for_all

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى اى هيرب بالعربي
اهلا بكم فى منتدى اى هيرب بالعربي
يشرفنا انضمامكم الينا
حسابنا على انستاجرام
Iherb_free_for_all
منتدى اى هيرب بالعربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اهلا وسهلا بكم فى منتدى شمس المعرفة و كل عام وانتم بخير بحلول شهر رمضان المعظم
المواضيع الأخيرة
» الامر بالاتباع والنهى عن الابتداع
معنى حديث ( مَن صَلَّى الصُّبحَ فَهُوَ فِي ذِمَّةِ اللَّهِ ) I_icon_minitimeالسبت أغسطس 20, 2011 1:40 pm من طرف moon

» وصايا الحبيب قبل وفاته
معنى حديث ( مَن صَلَّى الصُّبحَ فَهُوَ فِي ذِمَّةِ اللَّهِ ) I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 17, 2011 10:40 pm من طرف الروضه الشريفه

» أدعية تقال عند الوضوء
معنى حديث ( مَن صَلَّى الصُّبحَ فَهُوَ فِي ذِمَّةِ اللَّهِ ) I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 15, 2011 12:40 pm من طرف Admin

» رؤية ليلة القدر
معنى حديث ( مَن صَلَّى الصُّبحَ فَهُوَ فِي ذِمَّةِ اللَّهِ ) I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 15, 2011 12:19 pm من طرف samo

» العلاج بالطاقة واصوله في القرآن و السنة
معنى حديث ( مَن صَلَّى الصُّبحَ فَهُوَ فِي ذِمَّةِ اللَّهِ ) I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 15, 2011 12:17 pm من طرف samo

» اليسع عليه السلام
معنى حديث ( مَن صَلَّى الصُّبحَ فَهُوَ فِي ذِمَّةِ اللَّهِ ) I_icon_minitimeالأحد أغسطس 14, 2011 3:52 pm من طرف moon

» هكذا كان رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )
معنى حديث ( مَن صَلَّى الصُّبحَ فَهُوَ فِي ذِمَّةِ اللَّهِ ) I_icon_minitimeالأحد أغسطس 14, 2011 3:49 pm من طرف moon

» كيف تتغلب على قصر النفس أثناء التلاوة
معنى حديث ( مَن صَلَّى الصُّبحَ فَهُوَ فِي ذِمَّةِ اللَّهِ ) I_icon_minitimeالأحد أغسطس 14, 2011 3:47 pm من طرف moon

» صفة الصلاة على الميت
معنى حديث ( مَن صَلَّى الصُّبحَ فَهُوَ فِي ذِمَّةِ اللَّهِ ) I_icon_minitimeالأحد أغسطس 14, 2011 3:43 pm من طرف moon

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

دخول

لقد نسيت كلمة السر

لا اله الا الله محمد رسول الله
Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free!
الترجمة الى لغات اخرى
English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean Arabic Chinese Simplified
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 17 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو tatto فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 261 مساهمة في هذا المنتدى في 233 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 20 بتاريخ الثلاثاء أغسطس 02, 2011 12:21 am
لوحة الشرف

لوحة الشرف لي هذا الاسبوع






تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تصويت
سحابة الكلمات الدلالية


معنى حديث ( مَن صَلَّى الصُّبحَ فَهُوَ فِي ذِمَّةِ اللَّهِ )

اذهب الى الأسفل

معنى حديث ( مَن صَلَّى الصُّبحَ فَهُوَ فِي ذِمَّةِ اللَّهِ ) Empty معنى حديث ( مَن صَلَّى الصُّبحَ فَهُوَ فِي ذِمَّةِ اللَّهِ )

مُساهمة  ملكة زمانى الأحد يوليو 31, 2011 5:53 pm

معنى حديث ( مَن صَلَّى الصُّبحَ فَهُوَ فِي ذِمَّةِ اللَّهِ )

سؤال:
ما معنى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( مَن صَلَّى الصُّبحَ فِي جَمَاعَةٍ فَهُوَ فِي ذِمَّةِ اللَّهِ...) ؛ وكيف أكون في ذمة الله ؟ وهل صلاة الرجل مع زوجته في البيت جماعة له نفس معنى الجماعة المراد في الحديث ؟

الجواب:

الحمد لله
روى مسلم (657) عن جندب بن عبدالله رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( مَن صَلَّى الصُّبحَ فَهُوَ فِي ذِمَّةِ اللَّهِ ، فَلا يَطلُبَنَّكُمُ اللَّهُ مِن ذِمَّتِهِ بِشَيْءٍ فَيُدرِكَهُ فَيَكُبَّهُ فِي نَارِ جَهَنَّمَ ) .
قال النووي في "شرح مسلم" (5/158) :" الذِّمَّة هنا : الضمان ، وقيل الأمان " انتهى .
قال الطيبي رحمه الله : " وإنما خص
صلاة الصبح بالذكر ؛ لما فيها من الكلفة والمشقة ، وأداؤها مظنة خلوص الرجل
، ومنه إيمانه ؛ ومن كان مؤمنا خالصا فهو في ذمة الله تعالى وعهده . " شرح
مشكاة المصابيح ، للطيبي (2/184) .

وفي المراد بالحديث قولان للعلماء :
الأول : أن يكون في الحديث نهي عن
التعرض بالأذى لكل مسلم صلى صلاة الصبح ، فإن من صلى صلاة الصبح فهو في
أمان الله وضمانه ، ولا يجوز لأحد أن يتعرض لِمَن أمَّنَه الله ، ومن تعرض
له ، فقد أخفر ذمة الله وأمانه ، أي أبطلها وأزالها ، فيستحق عقاب الله له
على إخفار ذمته ، والعدوان على من في جواره . انظر : فيض القدير للمناوي
(6/164) .


قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله "شرح رياض الصالحين" (1/591) :
" في هذا دليل على أنه يجب احترام
المسلمين الذي صدَّقوا إسلامهم بصلاة الفجر ؛ لأن صلاة الفجر لا يصليها إلا
مؤمن ، وأنه لا يجوز لأحد أن يعتدي عليهم " انتهى .

ويدل لهذا المعنى ما رواه الطبراني في "المعجم الأوسط" (4/5) بسنده ، وقال الألباني عنه في "صحيح الترغيب" (1/110) : صحيح لغيره :
عن الأعمش قال : كان سالم بن عبد
الله بن عمر قاعدا عند الحجاج ، فقال له الحجاج : قم فاضرب عنق هذا ، فأخذ
سالم السيف ، وأخذ الرجل ، وتوجه باب القصر ، فنظر إليه أبوه وهو يتوجه
بالرجل ، فقال : أتراه فاعلا ؟! فردَّه مرتين أو ثلاثا ، فلما خرج به قال
له سالم : صليت الغداة ؟ قال : نعم . قال : فخذ أي الطريق شئت ، ثم جاء
فطرح السيف ، فقال له الحجاج : أضربت عنقه ؟ قال : لا ، قال : ولِمَ ذاك ؟
قال : إني سمعت أبي هذا يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( مَن
صَلَّى الغَدَاةَ فَهُوَ فِي ذِمَّةِ اللَّهِ حَتَّى يُمسِيَ ) !!


والقول الثاني :
أن يكون المقصود من الحديث التحذير من ترك صلاة الصبح والتهاون بها ، فإن
في تركها نقضا للعهد الذي بين العبد وربه ، وهذا العهد هو الصلاة والمحافظة
عليها .

قال البيضاوي : " ويحتمل أن المراد
بالذمة الصلاة المقتضية للأمان ، فالمعنى : لا تتركوا صلاة الصبح ولا
تتهاونوا في شأنها ، فينتقض العهد الذي بينكم وبين ربكم ، فيطلبكم الله به ،
ومن طلبه الله للمؤاخذة بما فرط في حقه أدركه ، ومن أدركه كبه على وجهه في
النار ، وذلك لأن صلاة الصبح فيها كلفة وتثاقل ، فأداؤها مظنة إخلاص
المصلي ، والمخلص في أمان الله " انتهى . نقلا عن "فيض القدير" (6/164)


وقد ذهب بعض
أهل العلم إلى أن فضيلة الدخول في ذمة الله تعالى وجواره ، المذكورة في هذا
الحديث ، إنما تثبت لمن صلى الصبح في جماعة ؛ ولذلك بوب عليه النووي رحمه
الله ـ في تبويبه لصحيح مسلم : باب فضل صلاة العشاء والصبح في جماعة ،
وسبقه إلى ذلك المنذري رحمه الله ، فذكر الحديث في كتابه : الترغيب
والترهيب ، باب : ( الترغيب في صلاة الصبح والعشاء خاصة ، في جماعة ،
والترهيب من التأخر عنهما ).

بل إن هذا هو ظاهر صنيع الإمام مسلم
؛ حيث روى قبل الحديث نحوا من عشرين حديثا ، وبعده بضعة عشر حديثا ، كلها
تتحدث عن صلاة الجماعة ، وما يتعلق بها .

ولذلك أورده الحافظ عبد الحق الأشبيلي في الجمع بين الصحيحين له ، في باب : صلاة الجماعة (923) .
واعتمده المباركفوري في شرح الترمذي . قال : "( من صلى الصبح ) في جماعة ". انتهى .
وقال ابن علان في دليل الفالحين (3/550) : " أي : جماعة ، كما في رواية أخرى " .

ويشهد لهذا التقييد ـ من حيث الرواية ـ حديث أبي بكرة رضي الله عنه : ( من صلى الصبح في جماعة فهو في ذمة الله ...
) قال الهيثمي رحمه الله (2/29) : رواه الطبراني في الكبير ، ورجاله رجال
الصحيح ، وقال المنذري في الترغيب : "ورجال إسناده رجال الصحيح " ، وقال
الألباني : صحيح لغيره . انظر : صحيح الترغيب ، رقم (461) .


تنبيه : هذه
الزيادة اعتمدها المناوي أيضا ، ونسبها إلى مسلم . وهو وهم منه ، فزيادة (
جماعة ليست في مسلم ، بل ولا في شيء من الكتب الستة .


وقيل : إن هذه
الفضيلة تحصل لكل من صلى صلاة الصبح في وقتها ، حتى ولو لم يدرك الجماعة ،
لعدم التقييد بذلك في رواية مسلم وغيره من أصحاب الكتب الستة .

وهذا هو الظاهر من تبويب ابن ماجة رحمه الله على هذا الحديث في سننه : باب : المسلمون في ذمة الله ، من كتاب الفتن .
وعلى ذلك ـ أيضا ـ ابن حبان في صحيحه (5/36) : " باب ذكر إثبات ذمة الله جل وعلا للمصلي صلاة الغداة " ، هكذا بإطلاق المصلي .

ثالثا :الجماعة
الشرعية التي جاء الأمر بها وترتيب الأجور عليها هي جماعة المسجد ، وليست
أي جماعة أخرى ، وقد سبق تفصيل ذلك في الأسئلة (8918) (49947) (72398)


وفي خصوص فضل صلاة الصبح في جماعة جاءت بعض الأدلة :
فقد جاء في تفسير الطبري (3/270) في
تفسير قوله تعالى ( وَالمُستَغفِرِينَ بِالأَسحَارِ ) عن زيد بن أسلم أنه
قال : هم الذين يشهدون الصبح في جماعة .

وفي تفسير قوله تعالى ( تَتَجَافَى
جُنُوبُهُم عَنِ المَضَاجِعِ يَدعُونَ رَبَّهُم خَوفًا وَطَمَعًا )
السجدة/16 قال أبو الدرداء والضحاك : صلاة العشاء والصبح في جماعة .

انظر "زاد المسير" (6/339)

وفي صحيح مسلم
(656) من حديث عثمان رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
( مَن صَلَّى العِشَاءَ فِي جَمَاعَةٍ فَكَأَنَّمَا قَامَ نِصفَ الَّليلِ ،
وَمَن صَلَّى الصُّبحَ فِي جَمَاعَةٍ فَكَأَنَّمَا صَلَّى الَّليلَ
كُلَّهُ ) .

وروى البخاري (615) ومسلم (437) عن
أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( وَلَو
يَعلَمُونَ مَا فِي العَتمَةِ وَالصُّبحِ لَأَتَوهُمَا وَلَو حَبوًا )


وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : لأن أشهد صلاة الصبح في جماعة أحب إلي من أن أقوم ليلة . "الاستذكار" (2/147)

والله أعلم .

ملكة زمانى
ملكة زمانى

عدد المساهمات : 80
نقاط : 213
تاريخ التسجيل : 31/07/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى