منتدى اى هيرب بالعربي
اهلا بكم فى منتدى اى هيرب بالعربي
يشرفنا انضمامكم الينا
حسابنا على انستاجرام
Iherb_free_for_all

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى اى هيرب بالعربي
اهلا بكم فى منتدى اى هيرب بالعربي
يشرفنا انضمامكم الينا
حسابنا على انستاجرام
Iherb_free_for_all
منتدى اى هيرب بالعربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اهلا وسهلا بكم فى منتدى شمس المعرفة و كل عام وانتم بخير بحلول شهر رمضان المعظم
المواضيع الأخيرة
» الامر بالاتباع والنهى عن الابتداع
رجل بألف رجل I_icon_minitimeالسبت أغسطس 20, 2011 1:40 pm من طرف moon

» وصايا الحبيب قبل وفاته
رجل بألف رجل I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 17, 2011 10:40 pm من طرف الروضه الشريفه

» أدعية تقال عند الوضوء
رجل بألف رجل I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 15, 2011 12:40 pm من طرف Admin

» رؤية ليلة القدر
رجل بألف رجل I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 15, 2011 12:19 pm من طرف samo

» العلاج بالطاقة واصوله في القرآن و السنة
رجل بألف رجل I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 15, 2011 12:17 pm من طرف samo

» اليسع عليه السلام
رجل بألف رجل I_icon_minitimeالأحد أغسطس 14, 2011 3:52 pm من طرف moon

» هكذا كان رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )
رجل بألف رجل I_icon_minitimeالأحد أغسطس 14, 2011 3:49 pm من طرف moon

» كيف تتغلب على قصر النفس أثناء التلاوة
رجل بألف رجل I_icon_minitimeالأحد أغسطس 14, 2011 3:47 pm من طرف moon

» صفة الصلاة على الميت
رجل بألف رجل I_icon_minitimeالأحد أغسطس 14, 2011 3:43 pm من طرف moon

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

دخول

لقد نسيت كلمة السر

لا اله الا الله محمد رسول الله
Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free!
الترجمة الى لغات اخرى
English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean Arabic Chinese Simplified
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 17 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو tatto فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 261 مساهمة في هذا المنتدى في 233 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 20 بتاريخ الثلاثاء أغسطس 02, 2011 12:21 am
لوحة الشرف

لوحة الشرف لي هذا الاسبوع






تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تصويت
سحابة الكلمات الدلالية


رجل بألف رجل

اذهب الى الأسفل

رجل بألف رجل Empty رجل بألف رجل

مُساهمة  ملكة زمانى الأحد يوليو 31, 2011 7:06 pm

عن سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه أنه قال : " مرّ رجل على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال لرجل عنده جالس : ( ما رأيك في هذا ؟) ، فقال: رجلٌ من أشراف الناس، هذا والله حريٌّ إن خطب أن يُنكح، وإن شفع أن يُشفّع، فسكت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، ثم مرّ رجل فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : (ما رأيك في هذا ؟) ، فقال: يا رسول الله، هذا رجل
من فقراء المسلمين، هذا حريُّ إن خطب أن لا ينكح، وإن شفع أن لا يشفّع،
وإن قال أن لا يسمع لقوله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( هذا خير من ملء الأرض مثل هذا) "، رواه البخاري .


معاني المفردات
حريّ : جدير.
إن خطب أن ينكح : أي يزوّج.


تفاصيل الموقف
لأغلب لناس مقاييسهم الخاصّة في تقييم الآخرين وتصنيفهم، مبناها : الوقوف
عند ظاهر القالب الاجتماعيّ، والأخذ بعين الاعتبار لأصول الشخص وجذوره،
وحسبه ونسبه، وأمواله ومدّخراته، وأملاكه وأراضيه، وسطوته وقوّته.


فمن كان يملك من هذه الصفات حظّاً كبيرا، ونصيباً موفوراً، حاز على رضا من
حوله واحترامهم، فتراهم يصدّرونه مجالسهم، ويولونه اهتمامهم، حتى تراه يقول
المقولة التي لا عمق في مبناها، ولا جديد في معناها، فإذا بعبارات المدح
تنطلق من حوله تمدح في عمق تفكيره، وفصاحة لسانه، ورجاحة عقله.


ولكن هل الأمور تؤخذ بهذا الشكل؟ وهل هذه المقاييس التي يتعامل بها الناس
صحيحة؟ الجواب نقتبسه من مشكاة النبوّة وأنوار الرسالة، فهي التي تضيء لنا
حقيقة الموازنة وضوابط التقييم.


فبينما كان النبي – صلى الله عليه وسلم – يحادث أحد أصحابه في شأنٍ من شؤونه، إذ مرّ عليهم رجلٌ شريف النسب، عظيم المقام، تبدو عليه آثار النعمة وبوادر القوّة، فنظر إليه النبي عليه الصلاة والسلام، ثم نظر إلى سهل رضي الله عنه، ليستشفّ عن ميزانه الذي يُفاضل فيه بين الأنام، إن كان صحيحاً فيعزّزه، أو خاطئاً فيقوّمه، فقال له : ( رأيك في هذا ؟) .


نظر الصحابي إلى ذلك الرجل
، فوجده من أشراف الناس وأعيانهم، ومن خلال هذا الانطباع الشخصيّ الأوّلي،
أصدر حكمه عليه، فذكر للنبي – صلى الله عليه وسلم – من مكانته وكونه محطّ
أنظار الناس، ما يجعله جديراً بقبول شافعته، والحرص على مصاهرته.


سكت النبي – صلى الله عليه وسلم – سكوت مربٍّ يرى أن وقت التوجيه لم يحن
بعد، وأن الدرس الذي يريد أن يرسم ملامحه يستدعي اكتمال الصورة بمثلٍ آخر
مغاير لحال الرّجل الأوّل، وجاءت الفرصة سريعاً عندما مرّ رجلٌ آخر من
فقراء المسلمين، رثّ الثياب، مهضوم الجانب، معدوم الحيلة، تلمح في قسمات
وجهه آثار الإجهاد والمشقّة، وفي تصرّفاته البساطة والتواضع، فيعيد النبي –
صلى الله عليه وسلم – سؤاله للصحابي عن رأيه، فيجيب بأنه لا مكانة له عند
الخلق، وأنه لن يجد لقوله آذاناً تسمع، ولا لشفاعته نفساً تقبل، ولا مطمع
في مناسبته ومصاهرته.


وهنا يقف النبي – صلى الله عليه وسلم – موقفاً يعيد الأمور إلى نصابها،
ويهدف به أن يوسّع المدارك، حتى تتجاوز النظر إلى قشور المظهر أو المكانة
لتنفذ إلى لبّ الرجال ومعادنهم : ( هذا خير من ملء الأرض مثل هذا) .


إضاءات حول الموقف
يؤصّل النبي – صلى الله عليه وسلم – من خلال هذا الموقف المشرق، المقياس
الحقيقي في القرب والبعد من الله عزّ وجل، ألا وهو التقوى والالتزام بحدود
الشرع أمراً ونهياً، مستمدّاً ذلك من قوله تعالى : { إن أكرمكم عند الله أتقاكم } (
الحجرات : 13)، وهذا هو الميزان الحق الذي يتفاضل به الناس، والميزان
السماوي الذي يُسقط كلّ المقوّمات الأرضيّة ولا يجعل لها اعتباراً، ومحلّ
النظر الإلهيّ يكون للجوهر لا للصوره ، قال عليه الصلاة والسلام : ( إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم) رواه مسلم ، فلا قيمة للنسب ولا قيمة للجاه ولا للقوّة أو الصحّة ولا لغيرها، إذا تعرّى الإنسان من إيمانه وأخلاقه، وفضائله ومبادئه.


وباستيعابنا لهذا الميزان الدقيق، نُدرك حقيقة التقييم الوارد في نصوص
الشرع، لنماذج بشريّة : سقط اعتبارها في الميزان السماوي، كمثل ذلك الرجل الذي أخبر عنه النبي – صلى الله عليه وسلم – بقوله : (
إنه ليأتي الرجل العظيم السمين يوم القيامة، لا يزن عند الله جناح بعوضة،
اقرؤوا إن شئتم { فلا نقيم لهم يوم القيامة وزنا } ( الكهف : 105 )
متفق عليه، وقريبٌ منه : النموذج النفاقي، الذي جاء وصفه في القرآن الكريم : { وإذا رأيتهم تعجبك أجسامهم وإن يقولوا تسمع لقولهم } ( المنافقون : 4) فهم من القوّة والفصاحة ما يُعجب الناظرين، ويُبهر السامعين، ومع ذلك فمآلهم الدرك الأسفل من النار.


ونستلهم مما سبق : أن الأكرم عند الله تعالى والأقرب إليه والأتقى له، هو
الذي يستحقّ منّا الرعاية والاهتمام، والإعجاب والحفاوة، وإن قلّ نصيبه من
الدنيا، ولرُبّ رجلٍ أشعث أغبر، لا يُعدل به ألف رجل، لو أقسم على الله أبرّه
ملكة زمانى
ملكة زمانى

عدد المساهمات : 80
نقاط : 213
تاريخ التسجيل : 31/07/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى